الدرس
الأول: حفظ الضروريات
الخمس في الإسلام
الأستاذ:علال
المديني
مادة:التربية
الإسلامية
المستوى:السنة
الثانية من سلك البكالوريا علوم إنسانية.
الكفاية
النوعية:
إبراز أهمية الضروريات الخمس في حماية الحقوق الفردية والجماعية.
الطريقة:
الاستنباطية.
|
أهداف
الدرس:
معرفة
مفهوم الضروريات الخمس
اكتساب
المعيار الشرعي لتمييز بين ما ينفع وما يضر
اكتساب منهج
علمي يحقق لي الحياة السعيدة في الدنيا وفي
الآخرة.
|
أولا:الفهم
والتدبر
النص
الأول
النص
الثاني:
"....أما الضرورية فمعناها أنها لا بد
منها في قيام مصالح الدين والدنيا بحيث إذا فقدت لم تجر مصالح الناس على
استقامة
، بل على فساد و تهارج وفوت حياة، وفي الأخرى فوت النجاة والنعيم،
والرجوع
بالخسران المبين... "الإمام الشاطبي كتاب الموافقات
النص
الثالث
قال الإمام الغزالي رحمه الله : " إن
مقصود الشرع من الخلق خمسة : أن يحفظ عليهم دينهم ونفسهم وعقلهم ونسلهم
ومالهم،
فكل ما يتضمن حفظ هذه الأصول الخمسة فهو مصلحة، وكل ما يفوت هذه الأصول
فهو
مفسدة ودفعها مصلحة"
|
مضامين النصوص:
1النص
الأول:يبين النص القرآني لأصول المحرمات في
الشريعة الإسلامية ،
والمتمثل في الضروريات الخمس وهي حفظ الدين،والنفس ، والمال والعقل والنسل .
2
النص
الثاني:بيان الإمام الشاطبي لمفهوم الضروريات وعلاقتها بمصالح الناس في
الدنيا
والآخرة.
3-
النص
الثالث:بيان الإمام الغزالي
رحمه الله مقاصد الشرع في الخلق
والتي حددها في خمس،وبيانه أنها الضمانة لتحقيق مصالح الناس.,
ثانيا :
التحليل
والمناقشة
المحور
الأول:مكانة الضروريات الخمس في فلسفة التشريع
الإسلامي
1- مفهوم
الضروريات الخمس
-
وهي
مصالح الناس الأساسية التي لابد منها حتى في صلاح الدنيا والآخرة،بحيث
إذا فقدت
اختل ميزان الحياة في الدنيا والآخرة. وهي أعلى مراتب مقاصد الشريعة. و
المبدأ
الذي تقوم عليه الضروريات الخمس في الإسلام هو: جلب المصالح ودفع
المفاسد.
|
2- أقسامها
ومراتبها
تنقسم
المصالح في
الإسلام
إما إلى أمور ضرورية ، أو أمور حاجية ، أو
أمور تحسينية. وأما الضرورية فهي التي يطلق عليها الكليات الخمس وهي أعلى
مراتب
مصالح الناس في الإسلام وقد حددها الفقهاء حسب الترتيب التالي :
1) حفظ الدين 2) حفظ النفس أو الحياة 3) حفظ
العقل 4) حفظ النسل أو العرض 5) حفظ
المال.
ج- وظيفة
الضروريات
الخمس في التشريع
الإسلامي
ومن وظائفها
ما يلي :
- وظيفة
بيانية : قصد
تيسير فهم التكاليف على المكلف وتمكينه من أدوات
التعرف على مصلحته فيتبعها، والتعرف على الضرر ليجتنبه.
- وظيفة
تشريعية : قصد
تمكين العلماء من الأدوات التشريعية والقواعد
الأصولية للاجتهاد في القضايا المستجدة .
- وظيفة حقوقية : قصد تكوين وعي عام لدى الناس بالحقوق التي منحها
الله
سبحانه وأقرها للإنسان.
المحور الثاني:
خصائص الضروريات الخمس في الإسلام
الخصائص
|
مفهومها
|
الغاية
|
الربانية
|
الضروريات
الخمس مصدرها
الله سبحانه
وتعالى
|
*الله هو
أعلم بحقوق
ومصالح الناس
|
الشمول
|
ومعناها
أنها شاملة لكل
مجالات الحياة من
عبادات ومعاملات وحدود وقصاص
|
*جلب
المصالح ودفع
المفاسد
*تحقيق
مصالح الناس.
|
المساواة
|
ومعناها أن
حماية هذه
الضروريات الخمس في
الإسلام لا تقوم على أساس التمييز بين الناس على حسب اللون أو الدين أو
العرق،وإنما تهدف إلى تحقيق العدل بين كل البشر.
|
*. تحقيق
العدل بين
الناس
* تحقيق
المساواة
|
الثبات
|
المراد
بها أنها ثابتة
في كل الأحكام الشرعية ،
وأنها قواعد ينبغي أن يلتزم بها كل مجتهد في اجتهاده مهما تغير الزمان
والمكان.
|
*.
حماية حقوق الناس
ومصالحهم من العبث
|
المحور الثالث
:التشريعات الوقائية والزجرية لحفظ
الضروريات الخمس.
شرع
الإسلام مجموعة من التشريعات جعلها وسائل لصون الضروريات الخمس أهمها:
1- التشريعات
التربوية
الوقائية:وهذه التشريعات تقوم على أسس أهمها:
*أساس
المحبة:وهي الأساس
الحقيقي لحفظ الضروريات
الخمس و التربية على محبة الناس ضمانة حقيقية لحماية حقوق
الناس ومصالحهم،
وقد جعل الرسول صلى الله عليه وسلام حب الناس من صميم إيمان المسلم، فعن
أنس رضي
الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما
يحب لنفسه "
* أساس تعاقدي:وهو التزام
المسلم داخل المجتمع
على احترام حقوق الآخرين ومصالحهم
بترك الاعتداء على الدين والأنفس و الأعراض والأموال، وهو تعاقد عقدي ملزم ،
الغاية منها نشر السلم والمحبة بين الناس يقول تعالى "
(يَا
أَيُّهَا النَّبِيّء إِذَا
جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن
لَّا
يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا
يَقْتُلْنَ
أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ
أَيْدِيهِنَّ
وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ
وَاسْتَغْفِرْ
لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)
(الممتحنة : 12) ،إنها دعوة
للعيش
المشترك بين المسلم وأخيه المسلم وبين المسلم وغيره
على أساس العدل.
*أساس الثواب
الأخروي:الإيمان
باليوم الآخر ،والخوف من
عذاب الله ، والطمع في ثوابه،من
أساسيات الحفظ على الضروريات الخمس.
2- التشريعات الزجرية
الوقائية لحفظ الضروريات الخمس:
سن الإسلام
مجموعة من
التشريعات الزجرية لصون الضروريات في مستوياتها
الخمس:
*حفظ الدين:التدين فطرة في الإنسان، وعاصم الإنسانية من التيه والضياع لذالك شرع الله تعالى مجموعة من الأحكام والضوابط لحفظ الدين،فقد نهى الله تعالى المسلمين من سب الأديان المخالفة ولو كان دين شرك احترازا من أن يسب المخالف ذات الله تعالى،قال اله تعالى :" ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم } (الأنعام:108) .
*حفظ
النفس: ﴿ مِنْ
أَجْلِ ذَلِكَ
كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ
نَفْسٍ
أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ
أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا
النَّاسَ جَمِيعاً ﴾سورة المائدة الآية: 32
.
*حفظ
العقل:العقل مناط
التكليف والحفاظ عليه من مقاصد الشرع الحكيم
ومن التشريعات التي شرعها الله للحفاظ على العقل تحريم الخمر وتناول كل
مسكر ومفتر
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلام "كل مسكر خمر، وكل خمر حرام"صحيح
مسلم
*حفظ
العرض:شرع الإسلام
الزواج وحث عليه وحرم الزنا حتى لا تختلط
الأنساب وتشيع الفاحشة .
*حفظ
المال:لأهمية
المال في حياة الناس شرع الإسلام تشريعات تبيح كسبه
بالطرق الحلال، وأخرى تمنع تبذيره وإتلافه، كما حرم الله تعالى أكل أموال
الناس
بالباطل كالسرقة والتطفيف والغصب.
التكوين الذاتي:
1-
هل
التشريعات التربوية كافية
لوحدها في الحفاظ على الضروريات الخمس؟
2-
ما هي
العلاقة بين الضروريات
الخمس والتشريع في الإسلام؟
3- ما هي
الحكمة وراء
تشديد العقوبات في قضية"الردة و قتل النفس والسرقة والزنا "؟