هذه المادة مقدمة من طرف الأستاذ فؤاد الكرادي ، مدرس مادة اللغة العربية بالسلك الثانوي التأهيلي
المكون:النصوص الفئة
المستهدفة اولى باك ادأب
المرحلة :التحليل
والتركيب
المجزوءة
:الشعر العربي والتحولات الحضارية والاجتماعية
الدعم والتقويم
|
محتوى الانشطة
|
الانشطة التعليمية التعليمية
|
القدرات
|
المرحلة
|
هل هناك حقول فرعية ؟ما
الصورة المقدمة في حقل الممدوح؟
ما سبب ورود اللغة باهته
الطريقة؟
بين خصائص الايقاع الخارجي
؟
علل سبب قلة الصور الشعرية؟
حدد الفرق بين الخبر
والانشاء ؟
|
المعجم :
حقل النسيب ـ
حقل الممدوح
هيمنة حقل الممدوح لطبيعة
الموضوع المدحية.
اللغة:لغة سهلة ذات جرس موسيقي
التركيب: الشاعر يستعمل الجمل الفعلية أكثر من الجمل
الاسمية ، وهو ما ناسب جو القصيدة الواصفة لحركة خروج الخليفة من أجل صلاة العيد ، ومعلوم أن خاصية الجملة الفعلية التعبير عن التجدد في حين تدل الجملة الاسمية
على الثبات . وأما الضمير الغالب على النص فهم ضمير المخاطب إذ عدل الشاعر منذ
بيت التخلص عن ضمير الغائب ليخاطب الممدوح مباشرة ، ولا يخفى ما لضمير الخطاب من
قوة إذا ما قيس بضمير الغيبة ، وشتان بين حضور وغيبة . وغرض المديح لا يناسبه
إلا ضمير الخطاب الايقاع
الايقاع الخارجي
الوزن بحر الكامل
القافية مطلقة
الروي الراء :.
الايقاع الداخلي:
ü
ـالتكرار:الكلمة(الله ..)الجمل (الخليفة جعغر
)الحروف (الراء)
ü
.الجناس:
تشكر /تكفر..........
ü
الطباق
الغنى والمكثر
الارض الجو
صمت تفطر
الصورة الشعرية
مقابل
إكثار الشاعر من التركيز على الجانب اللفظي نجده مقلا فيما يتعلق بالتصوير إذ لم
يوظف سوى القليل من المجاز والاستعارة ، ومن ذلك على سبيل الحصر قوله : ” يوم
أغر ” ، ” والجبال تسير ” ، ” والبيض تلمع والأسنة تزهر ”
، والأرض خاشعة ” ، ”
والشمس مانعة ” ، ” وضوء وجهك ” ، ” لابسا نور الهدى ” ، “شفت الصدور” فالشاعر
راهن على الألفاظ والإيقاع الخارجي والداخلي أكثر من
رهانه على التصوير والخيال لأن المقام احتفالي ، و موضوع القصيدة عبارة عن مديح
لا يتضمن عمق الأفكار ، أو صدق المشاعر ولا يحتاج إلى خيال مجنح يركب التصوير ،
بل يكفيه الإيقاع ليطرب الممدوح :
الأساليب
فالغالب على هذا النص الأسلوب الخبري المناسب لوصف خروج
الخليفة إلى المصلى لأداء صلاة العيد ، وقلما عدل الشاعر عن الأسلوب الخبري إلى الأسلوب الإنشائي حينما اقتضى
المقام الدعاء للخليفة ، فجاء الإنشاء النادر محسنا للخبر الغالب
|
مطالبة المتعلمين باستخراج الحقول تبيان الحقل المهين والعلاقة
تبيان طبيعة اللغة
توضيح البعد التركيبي
للنص
الكشف عن عناصر الايقاع
تحليل الصور الشعرية
الكشف عن الاساليب المستعملة
وطبيعتها
|
اقدار المتعلمين على
ادراك مايلي :
ـ تقسيم النص ال حقوله
ـ طبيعة اللغة
الضمائر والجمل
الايقاع الخارجي والداخلي
الصورة الشعرية
الاساليب
|
التحليل
|
هل عكس النص جانب التحولات
الحضارية والاجتماعية والثقافية؟؟
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
مطالبة المتعلمين بلمخص
|
تمكين المتعلمين من صياغة
مراحل الدرس في ملخص
|
التركيب
|
.