الأحد، 23 فبراير 2014

مكون النصوص : الشعر العربي والتحولات الحضارية والاجتماعية

هذه المادة مقدمة من طرف الأستاذ فؤاد الكرادي ، مدرس مادة اللغة العربية بالسلك الثانوي التأهيلي 


المكون:النصوص                                                                     الفئة المستهدفة اولى  باك ادأب 
المرحلة :التحليل والتركيب
المجزوءة :الشعر العربي والتحولات الحضارية  والاجتماعية
الكفاية المركزية :تمكين المتعلمين  من تحليل القصيدة الى اجزائها وصياغة تركيب لها

الدعم والتقويم
محتوى الانشطة
الانشطة التعليمية التعليمية
القدرات
المرحلة
هل هناك حقول فرعية ؟ما الصورة المقدمة في حقل الممدوح؟


ما سبب ورود اللغة باهته الطريقة؟




















بين خصائص الايقاع الخارجي
؟


علل سبب قلة الصور الشعرية؟
















حدد الفرق بين الخبر والانشاء ؟
المعجم : حقل النسيب ـ
            حقل الممدوح
هيمنة حقل الممدوح لطبيعة الموضوع المدحية.
اللغة:لغة سهلة ذات جرس موسيقي  
التركيب: الشاعر يستعمل الجمل الفعلية أكثر من الجمل الاسمية ، وهو ما ناسب جو القصيدة الواصفة لحركة خروج الخليفة من أجل صلاة العيد ، ومعلوم أن خاصية الجملة الفعلية التعبير عن التجدد في حين تدل الجملة الاسمية على الثبات . وأما الضمير الغالب على النص فهم ضمير المخاطب إذ عدل الشاعر منذ بيت التخلص عن ضمير الغائب ليخاطب الممدوح مباشرة ، ولا يخفى ما لضمير الخطاب من قوة إذا ما قيس بضمير الغيبة ، وشتان بين حضور وغيبة . وغرض المديح لا يناسبه إلا ضمير الخطاب الايقاع
الايقاع الخارجي
الوزن بحر الكامل
القافية مطلقة
الروي الراء :.
الايقاع الداخلي:
ü      ـالتكرار:الكلمة(الله ..)الجمل (الخليفة جعغر )الحروف (الراء)
ü      .الجناس:
تشكر /تكفر..........
ü       الطباق
الغنى والمكثر
الارض الجو
صمت تفطر

الصورة الشعرية
مقابل إكثار الشاعر من التركيز على الجانب اللفظي نجده مقلا فيما يتعلق بالتصوير إذ لم يوظف سوى القليل من المجاز والاستعارة ، ومن ذلك على سبيل الحصر قوله : ” يوم أغر ” ، ” والجبال تسير ، والبيض تلمع والأسنة تزهر ، والأرض خاشعة ” ، ” والشمس مانعة ” ، ” وضوء وجهك ” ، ” لابسا نور الهدى ” ، “شفت الصدور” فالشاعر راهن على الألفاظ والإيقاع الخارجي والداخلي أكثر من رهانه على التصوير والخيال لأن المقام احتفالي ، و موضوع القصيدة عبارة عن مديح لا يتضمن عمق الأفكار ، أو صدق المشاعر ولا يحتاج إلى خيال مجنح يركب التصوير ، بل يكفيه الإيقاع ليطرب الممدوح :
الأساليب
فالغالب على هذا النص الأسلوب الخبري المناسب لوصف خروج الخليفة إلى المصلى لأداء صلاة العيد ، وقلما عدل الشاعر عن الأسلوب الخبري إلى الأسلوب الإنشائي حينما اقتضى المقام الدعاء للخليفة ، فجاء الإنشاء النادر محسنا للخبر الغالب 

مطالبة المتعلمين  باستخراج الحقول تبيان الحقل المهين والعلاقة


تبيان طبيعة اللغة

توضيح البعد التركيبي للنص

















الكشف عن عناصر الايقاع






تحليل الصور الشعرية






الكشف عن الاساليب المستعملة  وطبيعتها
اقدار المتعلمين على ادراك مايلي :
ـ تقسيم النص ال حقوله
ـ طبيعة اللغة


الضمائر والجمل




















الايقاع الخارجي والداخلي








الصورة الشعرية














الاساليب
التحليل
هل عكس النص جانب التحولات الحضارية والاجتماعية والثقافية؟؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مطالبة المتعلمين بلمخص
تمكين المتعلمين من صياغة مراحل الدرس في ملخص
التركيب
 .