هذه المادة مقدمة من طرف الأستاذ فؤاد الكرادي ، مدرس مادة اللغة العربية بالسلك الثانوي التأهيلي
الكفاية المركزية :تمكين المتعلمين من قراءة النص قراءة
سليمة واستخلاص مضامينه
المكون :النصوص
الموضوع : وصف مدينة الزاهرة ابن هذيل
المرحلة :الملاحظة والفهم
المجزوءة :الشعر العربي والتحولات الحضارية والاجتماعية والثقافية
المرحلة
|
القدرات
|
محتوى الانشطة
|
التقويم
|
ملاحظة النص
|
اقدار المتعلمين على
صياغة فرضية القراءة انطلاقا من مؤشرات خارج
نصية :
الاطار العام
صاحب النص
العنوان بداية النص ونهاية النص
|
الاطار العام:قصيدة شعرية عمودية تنتمي
للفترة الاندلسية مقتطفة من كتاب التشبيهات
في اشعار اهل الاندلس لصاحبه ابي عبد الله ،تدخل في اطار التعبير عن التحولات الحضارية
والاجتماعية لتك الفتر ة نظمها الشاعر بمناسبة
بناء مدينة الزاهرة التي تقع شرقي قرطبة
صاحب النص:
(305 ـ
389هـ/917 ـ 999م)
يحيى بن هُذَيل بن عبد
الملك بن هُذَيل بن إسماعيل بن نُويرة التَّميميُّ الأندلسيُّ، أبو بكر. أديبٌ شاعرٌ
فقيهٌ محدِّثٌ لغويٌّ، غلبَ عليه الشِّـعرُ فكان من أبرز شعراء قُرْطُبَةَ في عصره.
في نسبه خلافٌ، سوى اسمه
واسم أبيه، وأتمُّ ما جاء مِنْ نَسَبِهِ مذكورٌ لدى ياقوت الحَمَويِّ. وُلِدَ في
قُرْطُبَةَ، وبها نشـأ، وكانت دارَ مقامه معظم حياته، طال عمـره، وكُفَّ بصره،
قراءة في العنوان
:
على مستوى
المبنى:جملة اسمية مركبة
تركيبا اضافيا
على مستوى
المعنى :تصوير الجانب
العمراني لمدينة الزاهرة
فرضية القراءة
:
نفترض ان القصيدة وصف
لقصور الزاهرة ومناظرها الطبيعية
|
مطالبة المتعلمين اطار هذا القصيدة مع القصيدة السابقة
تصويب اخطاء المتعلمين
اقتراح عنوان بديل يحمل نفس المعاني
|
الفهم
|
تمكين المتعلمين من قراءة النص قراءة سليمة واستخرج مضمونه
|
المضمون العام
للنص:
استهل الشاعر القصيدة
بتصوير الهندسة المعمارية لقصور مدينة الزاهرة البناء مرتفعة الموقع تزينها الابواب والاعمدة العالية الناصعة اللون التي تتلقى لتشكل اهلة وتيجانا .
ينتقل بعدها الشاعر ليضعنا
بما يحيط بالقصور من اماكن راقية للجلوس
وصهاريج ماء مزينة بالأسود تسقي الحدائق وزهورها المترامية الاطراف الاتي تعطر الجو ببعبيرها
وحسن منظرها .
|
تصويب اخطاء المتعلمين
|