|
عنوان الدرس* :منهج الإسلام في تدبير الأموال
نوع
النشاط : مائدة مستديرة
الدرس على صيغة "الوورد "على الرابط التالي
أهداف الدرس :
|
·
تنمية مهارة تنظيم
مائدة مستديرة
·
التمرن على إعداد
مداخلة تتعلق بموضوع معين.
·
ترسيخ قيم التواصل
والحوار .
|
أولا : التعريف بالنشاط : مـــائدة مستديرة :
حلقة نقاش حول موضوع ما، تشارك فيه مجموعة من
التلاميذ والتلميذات ، يتبادلون وجهات النظر في القضية المطروحة ليستفيد بعضهم من
بعض، في جو من الاحترام والتواصل .
ثانيا: مميزاتها : تتميز المائدة المستديرة عن غيرها من الأنشطة ب:
*تتيح الفرصة
لنقاش والتعبير عن الرأي لعدد كبيير من الحضور
* المشاركون فيها
متساوون في التعبير عن الرأي.
*يمكن لأعضاء
المجموعة رؤية بعضهم البعض
ثالثا: كيفية الإعداد لمائدة مستديرة
أولا:قبل جلسة المائدة المستديرة( خطة العمل):
·
اقتراح التلاميذ والتلميذات الذين يشاركون في
المائدة المستديرة { مثلا 15 تلميذ وتلميذة }.
·
تحديد موضوع المائدة المستديرة { له علاقة
بالوحدة الاقتصادية والمالية وله علاقة باهتمامات المتعلم المالية ويمكن اقتراح
عنوان غير عنوان الكتاب المدرسي}.
·
التحضير لموضوع المائدة المستديرة اعتمادا
على الموارد المعرفية لجمع المواد العلمية :
الكتب ، المجلات ، مواقع الانترنيت ،مقابلات مع المختصين في الموضوع .....
·
توزيع التلاميذ إلى مجموعات بحسب محاور البحث
.
·
تحديد منسق لكل مجموعة
الاتفاق على
مواعيد اللقاءات خارج القسم { لجمع المادة العلمية ، تصنيف مضامين المحور صياغة
المداخلة}
·
تحديد مكان وزمان المائدة المستديرة
·
دعوة شخصيات من خارج القسم للمشاركة في
المائدة المستديرة.
رابعا:طريقة المشاركة في المائدة
المستديرة" تقديم المائدة المستديرة"
·
طريقة المشاركة في المائدة المستديرة إجمالا يمكن تحديدها
في الآتي:
& مسير المائدة المستديرة : مهمته بدأ اللقاء وتقديم عام للموضوع بتعريفه وإبراز
أهميته وطرح مجموعة من الأسئلة العامة كأرضية للنقاش، وتسيير الجلسة وتوزيع المداخلات
واستخلاص خلاصات عامة عن الموضوع .
& الأطراف المشاركة : مهمتها
& المداخلة الأولى :المشاركة بموقفها ووجهة نظرها في زمن محدد وقصير{ 5 أو 3 دقائق } يتم الاتفاق
عليه مسبقا أو تحديده من طرف المسير .
& بعد المداخلات يتم فتح باب النقاش
للمشاركين ب { تأيد موقف ، اعتراض على فكرة ، طلب توضيح، .....}.
& مقرر المائدة المستديرة : مهمته كتابة تقرير عن المائدة المستديرة ،
وقراءته في نهاية النشاط.
الأستاذ علال المديني
* وراء
كل أمة عظيمة تربية عظيمة *