الثلاثاء، 2 يونيو 2015

منهجية الإجابة في الامتحان الجهوي لمادة التربية الإسلامية.


.
 
النص المشكل أو الإشكالية
إِشْكالِيَّةٌ :مصدر صِناعِيٌّ ونعني بها قَضِيَّةً فِكْرِيَّةً أَوْ ثَقافِيَّةً أَوِ اجْتِماعِيَّةً ، تَتَضَمَّنُ الْتِباسًا وَغُموضاً ، وَهِيَ بِحاجَةٍ إلى تَفْكيرٍ وَتَأَمُّلٍ وَنَظَرٍ لإيجادِ حَلٍّ لَها
"و مصطلح الإشكالية من المصطلحات الجديدة الوافدة على لغتنا العربية، وهو ترجمة لمصطلح problematic، وقد شاع استخدامه في منتصف السبعينيات، وهو مشتق من أشكل يشكل إشكالا أي التبس، لكنه يختلف عن المشكل أو المشكلة بعكس ما قد يظنه بعض الناس.
يعرف الدكتور محمد عابد الجابري الإشكالية على إنها منظومة من العلاقات التي تنسجها داخل فكر معين مشاكل عديدة مترابطة لا يمكن حلها منفردة بل مجتمعة في إطار حل شامل لها جميعاً، وبعبارة أخرى فإن الإشكالية هي نظرية في طور الإعداد من أجل حل مجموعة من المشاكل المترابطة أي أنها نظرية ناقصة، ومجزأة، ومتداعية، وغير مكتملة، وغير مجمعة، ولا تزال في طور النمو والتوحيد والتماسك والاكتمال والتجميع." منذر أبو هواش
وعموما فالنص الإشكالي في مادة التربية الإسلامية نعني به نص يتضمن مواقف وأفكار وحلول ومخرجات لقضية ما يصعب الجزم بصوابيتها أو جدواها مما يحرك ذهن المتعلم والمتلقي للتفكير في المخرجات والحلول الممكنة .
والمتعلم يمتحن في مادة التربية الإسلامية إضافة إلى المعارف -يمتحن في - المهارات و الفهم والتحليل والتركيب والتعبير والتلخيص
ومن الأسئلة الموجهة في الامتحان ، أسئلة مرتبطة بنص أو إشكالية ،فعندما يكون نص عادي يوجه سؤال استخرج مضمون النص ؟ حينها يكون المطلوب هو عما يتحدث النص .
وعندما يكون النص عبارة عن إشكال " أي نص يتضمن التباسا وغموضا وبحاجة إلى تفكير وتأمل لإيجاد حل"يوجه سؤال ما الإشكالية التي يعالجه النص ؟بعض التلاميذ يعتقد أن المطلوب منه هو طرح سؤال هكذا يفهم ،لكن المراد هو مضمون النص الملتبس الذي يكون بدوره يحمل التباسا أو مواقف وقد يكون عبارة عن تساؤل ...
ولتفادي أي التباس في المسألة عندما يأتي سؤال ماهي الإشكالية التي يعالجها النص ، ؟فالمطلوب ما هو مضمون النص ؟ أو عما يتحدث النص؟ ويكون الجواب النص يعالج إشكالية كذا .....، أو يتحدث النص عن كذا ......